الغائبون الحاضرون: اللاجئون الفلسطينيون في اسرائيل منذ سنة 1948

مؤرخ الكتاب "الغائبون الحاضرون" لقضية مهمة هي جزء لا يتجزأ من قضية اللاجئين العامة. لكن موضوع اللاجئين الفلسطينيين داخل إسرائيل منذ قيامها لم يحظ حتى ببعض الاهتمام الذي حظيت به قضية اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية. فهذا الكتاب هو الأول من نوعه، ولصدوره اليوم باللغة العربية أهمية خاصة لإلقاء الضوء على مصير جزء مهم من الشعب الفلسطيني ظلت قضيته مطوية مدة طويلة. لقد حرك المهجَرون أنفسهم، منذ تسعينات القرن الماضي، قضيتهم المنسية وذكروا القاصي والداني بأن قصة سكان قريتي إقرث وكفر برعم ليست يتيمة. وبأن سكان عشرات القرى الأخرى، ولا سيما في الجليل، ما زالوا يعيشون في جوار أنقاض قراهم وبيوتهم التي دمرت خلال حرب 1948، أو في أعقابها. ونشر هذا البحث، في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الشعب الفلسطيني، قد يساهم في إضافة لبن قليلة إلى بناء الذاكرة الجماعية للاجئين الفلسطينيين داخل وطنهم.

  • تأليف: هليل كوهين
  • ترجمة: نسرين مغربي
    تقديم وتحرير: عادل مناع
  • الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية
  • تاريخ النشر: 2003
  • اللغة: العربية
  • عدد الصفحات: 242
     
    كلمات مفتاحية: اللاجئون الفلسطينيون في الداخل، الناصرة، حيفا، المثلث، الترحيل، الجليل، قانون أموال الغائبين، قانون سلطة التعمير والانشاء، قانون استملاك الاراضي، الاونروا، التعويضات، اقرث، كفر برعم، حركة ايحود، محكمة العدل العليا، الغابسية، الصندوق القومي اليهودي، الهستدروت، خرائط عن فلسطين

يمكنك ان تجد تفاصيل الكتاب وشرائه من خلال مركز الدراسات الفلسطينية

عن المؤلف هليل كوهين، باحث ومدرس في قسم الشرق الأوسط في الجامعة العبرية التي حاز منها شهادة الدكتوراه مؤخراً. أما هذا البحث فهو، في الأصل، رسالة ماجستير كان قدمها إلى القسم نفسه. عمل المؤلف حتى بداية التسعينات مراسلاً مختصاً بالشؤون الفلسطينية في صحيفة "كول هعير" التي تصدر في القدس.

Related Posts